منتدى اسلامي تعليمي

AWSurveys

المواضيع الأخيرة

»  مسائل مهمة ومختصرة في المسح على الخفين:
الجمعة يناير 23, 2015 11:10 am من طرف mansou bba

» حكم الاستثناء (قول إن شاء الله) في الدعاء ....
الجمعة يناير 23, 2015 11:00 am من طرف mansou bba

» تمارين سنة خامسة ابتدائي
الثلاثاء أبريل 02, 2013 10:59 am من طرف Admin

» لتدرج السنوي 2012/2013 للقسم التحضيري
الثلاثاء أبريل 02, 2013 10:58 am من طرف Admin

» تعليم ا لاطفال الوضوء والصلاة
الثلاثاء أبريل 02, 2013 10:57 am من طرف Admin

» إنّ شـــانِئك هو الأبتـــر !
الثلاثاء أبريل 02, 2013 10:39 am من طرف Admin

» احكام الكذب عامة و كذبة ابريل خاصة
الثلاثاء أبريل 02, 2013 10:37 am من طرف Admin

»  ثلاث وصايا نبويَّة عظيمة.
الثلاثاء أبريل 02, 2013 10:35 am من طرف Admin

» الأدب مع الله تعالى لا يستقيم لأحد إلا بثلاثة أشياء
الثلاثاء أبريل 02, 2013 10:34 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    برج بوعريرريج34

    شاطر

    Admin
    Admin

    رقم العضوية : 1
    عدد المساهمات : 181
    دينار : 595
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/03/2010
    العمر : 27
    الموقع : www.mansourahsidhoum.3oloum.org

    برج بوعريرريج34

    مُساهمة  Admin في الإثنين أغسطس 16, 2010 3:31 pm



    برج بوعريريج علم الولاية {{{علم}}} المساحة 4.115 كم² السكان العدد 617373 (2004) نسمة الكثافة السكانية 134,97/كم² أرقام رمز الولاية 34 الترقيم الهاتفي 35(0)213+ عدد الدوائر 10 عدد البلديات 34 الرمز البريدي 34000
    تعريف الولاية
    تعد ولاية برج بوعريريج من ولايات الهضاب العليا الشرقية، تقع في الشرق الجزائري، تعتبرهمزة وصل بين الشرق، الغرب والجنوب، انبثقت هذه الولاية عن التقسيم الإداري لسنة 1984 مقسمة إداريا إلى عشرة (10) دوائـر وأربعـة وثلاثـون (34) بلديــة.
    يقدرعدد سكان الولايـة بـ:639171 نسمة، تتربـع على مساحة إجماليــة تقــدر بــ: 3920,42 كلم مربـع أي 1/600 مـن المسـاحـة الإجمـاليـة للوطــن.
    موقعها جعل منها قطبا اقتصاديا مهما في إطار التنمية بالجزائر، كونها تضم وحدات اقتصادية وصناعية هامة. ففي إطار عملية الخوصصة، واقتصاد السوق، أصبحت هذه الولاية قبلة لبعض الشركات الأجنبية قصد الاستثمار، خاصة في ميدان الصناعات الإلكترونية والكهرومنزلية.
    موقع ولاية برج بوعريريج
    محتويات

    [أخف]

    1 حدودها
    2 المناخ
    3 التضاريس
    4 الغطاء النباتي
    5 الثروة المائية
    6 شبكة الطرق بالولاية
    7 من مشاهير ولاية برج بوعريريج
    8 التنظيم الأداري الحالي لولاية برج بوعريريج
    9 شخصيات تاريخية
    10 شخصيات سياسية
    11 علماء
    12 الرياضة
    13 بلدية راس الوادي
    14 زمورة
    15 بلدية المنصورة
    16 بلدية القلة
    17 تاريخ برج بوعريريج
    18 وصلات خارجية
    [عدل] حدودها

    يحدها من : - الشرق: ولاية سطيف. - الغرب: ولاية البويرة. - الشمال: ولاية بجايــة. - الجنوب: ولاية مسيلة.
    [عدل] المناخ

    تتميز الولاية بمناخ قاري شبه جاف يتميز بالحرارة صيفا وبالبرودة شتاء، تعرف تساقط كثيف للثلوج خاصة في الجهة الشمالية، مما يؤدي إلى إنقطاع الطرقات وصعوبة في المرورخاصة على الطريق الوطني رقم 05، أما الجهة الجنوبية شبه جرداء فتلقى قدرا ضئيلا من الأمطار.
    [عدل] التضاريس

    تقسم تضاريس ولاية برج بوعريريج إلى ثلاثـة منـاطــق :
    أ – منطقة الهضاب العليـــا : تمـتد من سلسلة البيبان غربا إلى سد عين زادة شرقا يحدها من الشمال مرتفعات ثنية النصر وبرج زمورة ومن الجنوب جبال المعاضيد والتي يميزها الطابع الفلاحي.
    ب- المنطقة الجبلية : تتشكل المـنطقة الجبلية لشمال الولاية من سلسلة البيبان التي تمتد من أولاد سيدي ابراهيم غربا إلى برج زمورة شرقا وسلسلة الجبال الجنوبية برج الغدير ورأس الوادي.
    جـ – المنطقة السهبية : تشكل الـجـنوب الغربي للولاية وهي عبارة عن أراضي خفيفة ذات طابع فلاحي ورعوي يعبر في جزء منها الواد لخضر الشيء الـذي يساعـد على زراعة الخضروات والأشجار المثمرة.
    [عدل] الغطاء النباتي

    تتميز الولاية بثروة غابية هامة تمثل 18% من المساحة الإجمالية للولاية، إذ تقدر بـ: 77342هكتار، تتمركز أساسا غرب وشمال الولاية، تشكيلتها الغابية تتمثل في أشجار الصنوبر الحلبي، البلوط، الأدغال، الأحراش.
    إضافة إلى ذلك توجد مساحات كبيرة تقدر بـ : 1.0000 هكتار من نبات الشيح، الحلفاء والديس المتواجد بالسهوب الجنوبية بين جبل منصورة ومرتفعات جبال المعاضيد، أما فيما يخص المحاصيل الزراعية فتغطي 25% من مساحة الولاية.
    [عدل] الثروة المائية

    من ناحية الثروة المائية تحتوي الولاية على سد عين زادة في الجهة الشرقية ،الذي تقدر طاقته التخزينية 125مليون م3، حيث يزود عدة بلديات بالمياه الصالحة للشرب ويمون المدن المجاورة كمدينة العلمة، ومدينة سطيف ،يستغل هذا السد في سقي الأراضي الفلاحية، وهو يلعب دورا حيويا في المنطقة، خصوصا ان الولاية تعرف بطابعها الفلاحي كون سكانها المقدر عددهم بحوالي 639.171 نسمة ،يتمركزون بالمناطق الجبلية.
    [عدل] شبكة الطرق بالولاية

    تضم حظيرة الولاية 112368 مركبة من مختلف الأصناف، تستغل شبكة طرق طولها 2341.31 كلم.
    - شبكة الطرق الوطنية:طولها 304 كلم تتمثل في الطريق الوطني رقم 05 الرابط بين الجزائر وقسنطينة والطريق الوطني رقم45 الرابط بين ولاية برج بوعريريج وولاية المسيلة والذي يقدر بـ:59كلم ،بالإضافة إلى الطريقين الوطنيين رقم 60 الرابط بين البرج والمسيلة والطريق الوطني رقم 76 يربط البرج ببلدية زمورة بـ 38.3 كلم.
    - شبكة الطرق الولائية : طولها 164كلم.
    - شبكة الطرق البلدية: طولها 1622كلم.
    - شوارع داخل المدن: طولها 265.69كلم.
    بالإضافة إلى خط السكة الحديدية بطول 103.3 كلم على محور الجزائر –قسنطينة، وخط برج بوعريريج مسيلة بطول 55 كلم، بمجموع ولائي يقدر بـ: 158.3 كلم.
    ولاية برج بوعريريج :
    ولاية برج بوعريريج هي ولاية جزائرية تقع في الشرق الجزائري تعتبر من اغنى الولايات الجزائرية أول من حكمها كان ديدين الأول وبعد حروب طويلة تولاها بدرو الأول الذي اسقطه ديدين ماسنيسا الثاني وقد وسع امبراطوريته حتى شملت كل الشرق الجزائري لعل الصراع كان قدر محتوم على هذه الولاية فقد تولاها بدرو زيد الثاني الذي بقيت سلالته تحكمها إلى غاية دخول المستعمر الفرنسي ويعتبر الامير محي الدين وابنه عبد القادر أحد احفاده الذين انتقلوا إلى غرب الجزائر بعد انشقاقات حدثت في الاسرة الحاكمة. أشتقت تسمية الولاية من كلمةالعروج وتعني به الريش الذي كان يضعه الجنود الذي كانو يحرسون القلعة فوق رؤوسهم أصبحت ولايـة بعد التقسيم الإداري لسنة 1984، تتربـع الولايـة علـى مساحـة إجمالية قدرها 4.115 كلم² مقسمة إداريا إلى 10 دوائر و34 بلدية، ويعتبر موقعها الإستراتيجي على الطريق الوطني رقم 05 الذي يعتبر رابطا بين الوسـط والشـرق الجزائــري. يحدها من الشرق ولايـة سطـيف التي تبعد عنها بـ 65 كلم ومن الغـرب ولايـة البويـرة التي تبعد عنها بـ 120كلم ومن الشمال ولاية بجاية وتبعد عنها بـ 65 كلم ومن الجنوب ولاية مسيلة والتي هي بدورها تبعد عنها بـ 60 كلم كما تبعد عن الجزائر العاصمة بـ 234 كلم. الولاية ترتفع عن سطح البحر نسبيا في عاصمة الولاية 928متر وأعلى قرية في الولاية 1500متر فوق سطح البحر قرية تقلعيت بدائرة برج غدير.مناخهابارد شتاءا مع تساقطات ثلجية حار صيفا بهبوب رياح الشهيلي أو السيروكو
    [عدل] من مشاهير ولاية برج بوعريريج

    في الكتابات والادب والفن

    عبد الحميد بن هدوقة كاتب جزائري
    عائشة حداد رسامة تشكيلية
    الفنانة وردية
    الفنان رميمز
    الموسيقار عبد الكريم كريو
    في السياسة

    حمداني رئيس حكومة سابق
    في الرياضة :

    عبد الكريم لوصيف لاعب كرة قدم
    [عدل] التنظيم الأداري الحالي لولاية برج بوعريريج

    قائمة الدوائر ببلدياتها رقم الدوائرة لإدارية البلديات التابع لها 01 دائرة برج بوعريج برج بوعريج 02 دائرة رأس الوادي رأس الوادي، عـين تسـرة، أولاد ابـراهـم 03 دائرة برج زمورة برج زمورة، أولاد دحمان، تاسمرت 04 دائرة المنصورة المنصورة، أولاد سيدي إبرهيم، المهير، بن داود، حرازة 05 دائرة مجانة مجانة، ثنيـة النصر، حسنـاوة، اليشيـر 06 دائرة الحمادية الحمادية، الرابطـة، العـش، القصـور 07 دائرة عين تاغروت عين تاغروت، تكستـار 08 دائرة بئر قصد علي بئر قصد علي، خلـيل، سيـدي امبـارك 09 دائرة الجعافرة الجعافرة، القلـة، تفـرق، المايـن 10 دائرة برج الغدير تقلعيـت، غيلاسة، برج الغدير، بليمـور، العناصـر [عدل] شخصيات تاريخية


    محمد المقراني هو أحد قادة الثورات الشعبية التي شهدتها الجزائر في القرن التاسع عشر بعد الغزو الفرنسي للجزائر عام 1830. محمد المقراني ابن أحمد المقراني أحد حكام (خليفة) منطقة مجانة (الهضاب العليا). بعد وفاة الأب عيّن مكانه ابنه محمد المقراني لكن في مارس عام 1871 قدّم استقالته للسلطات الفرنسية وفي نفس السنة ثار على الاحتلال الفرنسي وقاد مقاومة الشيخ المقراني فقد زحف بجيشه إلى مدينة برج بو عريريج بمساعدة أخيه بو مزراق وابن عمّه الحاج بوزيد. ثمّ انضمّ إلى الثورة الشيخ الحداد.
    في 5 مايو 1871 استشهد محمد المقراني إثر إصابته برصاص العدو. وهو الآن مدفون في : بني عباس بجاية. وكان أخوه قد واصل المقاومة إلى أن أوقفته السلطات الاستعمارية في 20 يناير (كانون الثاني) 1872. خلّفت هذه الثورة قرابة 100.000 قتيل جزائري وكما أدّت إلى مصادرة الأراضي، ونفي عائلة المقراني إلى الجنوب وزيادة الهجرة إلى الخارج خاصّة إلى سوريا وكذا إصدار قانون الأهالي عام 1881.
    .سعدالدين عبدالرزاق: هو أحد قادة الإنشاد في ولاية برج بوعريريج
    [عدل] شخصيات سياسية

    إسماعيل حمداني: سياسي ورئيس حكومة سابق، من مواليد 1930 ببرج بوعريريح تقلد منصب رئيس الحكومة الجزائرية من 15 ديسمبر 1998 إلى 23 ديسمبر 1999 أي في فترة حكم اليمين زروال وعبد العزيز بوتفليقة. سبقه في هذا المنصب أحمد أويحي وخلفه أحمد بن بيتور. دون أن ننسى الرئيس الراحل محمد بوضياف الذي قضى مراحل طفولته بمدينة برج بوعريريج
    [عدل] علماء


    الشيخ محمد البشير الإبراهيمي...
    الشيخ عمر أبو حفص الزموري...
    المؤرخ الدكتور يحى بوعزيز...
    الأديب عبد الحميد بن هدوقة...
    [عدل] الرياضة

    أهلي البرج لكرة القدم يلعب في الدوري الأول للبطولة الوطنية الجزائرية كانت أحسن مرتبة تحصل عليها المرتبة الخامسة في هذا القسم وله فريق كرة الطائرة الذي ينشط أيضا في القسم الأول علاوة على فريق في كرة اليد وكرة السلة في القسم الممتاز وعدة عدائين وعداءات معروفين على المستوى الوطني وعدة فرق للكرة الحديدية الذين نالو عدة ألقاب وطنية نذكر على سبيل الميثال الرياضي بورحلة. وأيضا فريق شباب راس الوادي الأقدم في الولاية
    [عدل] بلدية راس الوادي

    تبعد35كلم عن مقر الولاية وهي ثاني أهم مدينة في الولاية لها حدود مع ولايتي سطيف والمسيلة وتعتبر مسقط راس العلامة البشير الإبراهيمي والعبقري رياض بن عمارة الشهير باسم الزبيروالمدينة جميلة ورائعة وبها مناجم الفوسفات وايستغل منذ عقود خلت وبها مناظر خلابة وهي مرشحة لولاية منتدبة إنشاء الله.....
    هناك نبرة تاريخية عن مدينة راس الودي وهي من الارشيف الفرنسي
    اولا سكان راس الوادي الاصلين ليسوا بنو عياض هم أولاد عبد الواحد وقبيلة عياض جاءت إلى راس الواد
    على شكل قوافل بدو رحل وانتشروا وعمروا هناك لما وجدوا معضم الأرضي شاغرة التي تركها اهلها
    وحدث ذللك
    في سنة 1889 عندما هجرت فرنسا معضم القرى والقبائل التي شاركت في حرب البيبان فلما وجدو الأرض شاغرة استغلوها فاءنتقل الخبر إلى القبائل المجاورة من اولد براهم
    الذين جاءو من بير قاصد علي وريغة الذين جاءو من مدينة العلمة بينما سكانها الاصلين فتفرقو ا منهم من سكن منطقة القبائل والنصف الاخر الاوراس والباقي سكن الجبل
    في درياقة والشلخة والقبيلة الاصلية كان اسمها ردغون وكانت كثيرة التناحر في ما بينها على الأرضي عندما جاء الشيخ عبد الواحد من مراكش في طريقه اللى الحج صادف
    هذه القبيلة فاقم بينهم كاءمام وقاضي وانتشر نسله بينهم أصبحت تسمى قبيلة عبد الواحد وشاع صيته بين القبائل المجاورة وبعد موته تولى احد أبناءه الامامة في
    المدينة إلى ان الت إلى حفيده الشيخ بلعساوي ويقلون ان نسل الشيخ من المرابيطين وان جدهم الاصلي يوسف ابن تشافين
    وهم اصلا من البربر الزناتين سكنوا هذه الأرض من آلاف السنين
    ويمثل العرب فيهانسبة 27/100بمئة من سكان المدينة وهم قبيلة عياض التي تعد أكبر القبائل اما القبائل الأخرى فهيا زناتية قادمة من العلمة عين اولمان والقرى المجاورة
    [عدل] زمورة

    تبعد زمورة حوالي أربعين كم عن البرج، عاصمة ولاية البرج. وزمورة تعتبر أقدم من الولاية ذاتها المدينة تعود للعهد الروماني واللافت للانتباه أن هذه المدينة العريقة لم تجد الانتباه المطلوب من السلطات الجزائرية. اشتهرت زمورة بالعلم والعلماء منهم الشيخ العلامة أحمد بن قدور الذي شرح كتاب سيبويه وله تعليقات كثيرة على مجموع المتون ومنه العلامة الذائع الصيت الشيخ عمر أبي حفص الزموري الدي كان حجة زمانه ومنهم العلامه الشيخ علي أبو بكر ومنهم الكثير لا يتسع المجال لذكرهم. زموة مدينة غارقة في التاريخ سكنها الرومان والعرب والاتراك وتوجد حاليا الكثير من العائلات التركية التي تعيش بها لحد الآن. تشتهر زمورة بمساجدها الكثيرة ودور العلم وهي الآن مركز علمي مهم في ولاية البرج. ان هذه المدينة الجبارة التي قاومت الاستعمار الفرنسي منذ أن دخل إلى الجزائر لم تلق الاهتمام المطلوب من أصحاب الشأن السياسي. فلقد زارها الجنرال ديغول وعزز تواجد القوات الاستعمارية هناك لانها كانت منطقة استراتيجية ولوجستية بالمفهوم العسكري. ولم يزر ولايات كبيرة معروفة حينها. والجيش الإنكشاري أسس أول قواعده بها وبالجزائر العاصمة وبقسنطينة. ففي رسالة بعثها الباب العالي إلى قائد الجيش الانكشاري بالمغرب العربي قال له فيها ركز جيشك في ثلاث مناطق وهي الجزائر وزمورة وقسنطينة. كل هذه المآثر لم تشفع لهذه المدينة العريقة في أن ينفض الغبار على تاريخها وعلى فك العزلة عنها وقد اعطت للجزائر الكثير من شعراء وعلماء وساسة ودكاترة جامعات واطباء وغيرهم.
    [عدل] بلدية المنصورة


    منظر علوي لمدينة المنصورة


    بلدية المنصورة (برج بوعريريج) أكبر دائرة في الولاية تقع في الجهة الغربية لولاية برج بوعريريج يخترقها الطريق الوطني رقم 05 الكثير المنعرجات الذي أضفى طابعا جماليا على المنصورة خصوصا وأنه يمر وسط منطقة جبلية ويخترق غابة هي الاروع في الولاية نظرا لإحتوائها على أشجار كثيرة وكبيرة وطويلة ومتنوعة كما تحتوي هذه الغابة المسماة غابة واد مسيسي على عدة أنواع من الحيوانات مثل طيور الحجل والارانب والخنازير مما جلب صيادي الولاية إلى هذه الغابة الرائعة كما تحتوي المنصورة على إمكانيات اقتصادية أهمها مؤسسة (Biamo) التي تمول الولاية بآلات الخراطة والقولبة والفريزاج بالإضافة إلى وجود ورشات تصنيع الجوارب والاحذية بكثرة ومصانع لأدوات التنظيف مثل المحكات وورشات تصنيع الشبابيك.
    [عدل] بلدية القلة

    تبعد بلدية القلة عن الولاية بحوالي 45كم حيث تقع غريب ولاية البرج يحدهاكل من بلدية جعافرة وثنية النصر والماين وبلدية حسناوة وبجاية من الشمال.تعرف هاته البلدية بغاباتها الكثيفة واراضيها الوعرة.وتشتهر أيضا بمجاهديها اللدين ساهمو في تحرير الوطن إضافة إلى مناضرها الجميلة والخلابة. اما سكان البلدية فهم من القبائل بحكم انها تنتمي إلى القبائل الصغرى التي بدورها امتداد للقبائل الكبرى وتنقسم إلى عدة مداشرمنها -القلة تيجت-الساطور(ازرو)-تيغرمت-تازالامت-بوعياش عاداتهم وتقاليدهم لا تختلف عن عادات كل الامازيغ فيعود تاريخها لاكثر من 800 سنة
    موقع القلة موقع القلة
    [عدل] تاريخ برج بوعريريج

    مدينة برج بو عريريج عاصمة البيبان... يعود تاسيسها الحقيقي إلى القرن السادس عشر وبالضبط سنة 1552 عندما حل بها القائد العثماني (محمد حسن باشا) وإتخذ منها برجا عسكريا ثم بدأت تتوافد على المنطقة القبائل المجاورة وبدأت المدينة في الظهور، برغم أن بعض الدراسات أظهرت بعض الجذور للمدينة غارقة في أيام العصر الروماني وحتى الحجري وميض من التاريخ : يعتقد بعض المؤرخين أن هناك بعض الأمراء النوميدين -من قبائل الزناتة - دخلوابرج بوعريريج في آخر العهد العثماني وأوائل عهد الاستدمار الفرنسي هروبا من التصفية الجسدية التي مارسها ضدهم اليهود وقبيلة الخدم والتي تعرف ب ريغة الضهرة قادمين من قصر الأبطال أو كاستيليوم فرطانيانس من مدينة سطيف وهم أحفاد الملك ألقاتهن فريدهان ماسكيولس محاولين منع تحقق النبوءة التي تذكر ضهور ابن من صلب هذا الملك والذي سيعيد ملك أبيه فوق الشمال الإفريقي كله أي منطقة الشمال من البحر للنهر- كل المغرب العربي حاليا - لكن لم يذكر المنطقة التي استوطنوا فيها وذكرت بعض المواضع أن هذه العائلة تعرف بئسم لقاط حاليا كما هاجرمعهم النبلاء وأشراف الريغة والذين يلقبون الآن بريغي، راجع أوكيبيديا الموسوعة الحرة عن مدينتة خنشلة ثم مدينة سطيف وكذلك راجع لقاط ملك البربر لتعرف أصل القصة
    [عدل] وصلات خارجية


    خبار بلادي.. الجزائر.. ولاية برج بوعريريج
    المركز الجامعي برج بوعريريج المركز الجامعي برج بوعريريج
    الموقع الرسمي لولاية برج بوعريريج http://www.bibans.info/

    الموقع الرسمي لمديرية التجارة لولاية برج بوعريريج (سيلم الربيع)
    http://www.dcommercebba.gov.dz/

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 5:51 pm